منتديات اولاد دراج التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اولاد دراج التعليمية

منتديات اولاد دراج,منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدردشة

 

 للمراجعة لشعبة الآداب و الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yazid gerfi
..............
..............
yazid gerfi


الولاية : المسيلة - أولاد دراج-
ذكر العمل : طالب
التميّز : 0
نقاط : 3029
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

للمراجعة لشعبة الآداب و الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: للمراجعة لشعبة الآداب و الفلسفة   للمراجعة لشعبة الآداب و الفلسفة I_icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 6:12 pm




السلام عليكم و رحمة الله بركاته


:faaf66: :faaf66: :faaf66:

إليكم الموضوع

السند النثري :

" الناس يفهمون النقد فهمين متناقضين تناقضا شديدا
و كلاهما خاطئ الأثر ، فمنهم من يفهم النقد حمدا خالصا ، وثناء طيبا من
غير تحفظ . و النقد عند هؤلاء ضرب من المدح يقصد به ترويج الكتاب و إذاعة
أمره من المدح بين الناس .
ومنهم من يفهم النقد على أنّه طعن وقدح و
تجريح و دلالة على السيئات ، فهو ( يكرهه) و يكره أصحابه و ( يكره تأليف
الكتب ) حتى لا يتعرض لأنستهم و أقلامهم ، فإن اضطرته حياته و صناعته إلى
التأليف ، فهو يتوسل إلى الناقدين ألا يتعرضوا لكتابه بخير ولا بشر ، وأن
يخلوا بينه و بين القراء يقرؤونه فيرضون عنه أو يسخطون عليه ...
وفي
الحق أن الصلة بين النقاد والمؤلفين دقيقة بطبعها ، لا تخلو من الحرج ،
كلنا يحب الثناء يعتقد أنه خليق ألاّ يتعرض له ، ولكن شيء ينقصنا مع هذا و
هو أن نقدر العلم قدره و نؤمن بأن لا قوام للعلم بغير النقد ، ولا أفهم أن
رجلا يستحق أن يوصف بأنه عالم أو أديب أو من طلاب العلم إذا لم يكن بقدر
النقد و حاجة العلم والأدب إليه .
النقد إذا حاجة طبيعية لكل حركة
علمية أو أدبية أو فنية ، و لكن النقد ( لا خير فيه ) ، ولا نفع منه إذا
لم يكن حرا من كل قيد من هذه القيود المنكرة التي تحول بين النقاد وبين
أداء واجبهم عل وجهه " .
طه حسين
الأسئــــــــــــــلة
البناء الفكري :

1ــ ما القضية التي أثارها الكاتب في نصه ؟ استخرج المفردات الدالة عليها .
2ــ ما رأي الناس في العملية النقدية من خلال النص ؟
3ــ من هو العالم أو الأديب في نظر الكاتب؟
4ــ ما مفهوم النقد البناء في نظر طه حسين ؟
5ــ في أي نوع من أنواع النثر تصنف النص ؟ لماذا ؟

البناء اللغوي :

1ــ أعرب ما تحته خط ( دقيقة ـ إذا ـ إذا ) وبين محل ما بين قوسين من الإعراب .
2ــ الجمل التي وظفها الكاتب متنوعة اسمية و فعلية ، ما دلالة ذلك في النص ؟
3ــ بم تفسر كثرة حروف العطف في النص ؟
4ــ استخرج محسنا بديعيا ، بين نوعه وأثره في الكلام .
5ــ أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص ، أين يظهر ذلك ؟

التقويم النقدي :
وضح ما في النص من خصائص أسلوب طه حسين وبين إلى أي فئة ينتمي من حيث التجديد والتقليد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouled-derradj.yoo7.com
the best
عضوة متميزة
عضوة متميزة
the best


الولاية : m'sila
انثى تاريخ الميلاد : 27/01/1995
العمر : 29
العمل : Étude
التميّز : 5
نقاط : 217
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

للمراجعة لشعبة الآداب و الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمراجعة لشعبة الآداب و الفلسفة   للمراجعة لشعبة الآداب و الفلسفة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 11:45 am

مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للمراجعة لشعبة الآداب و الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تمارين لغوية للمراجعة سنة 2
» دروس شاملة في الفلسفة تظام قديم وجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اولاد دراج التعليمية  :: التعليم الثانوي :: bac 2012-
انتقل الى: